اخبار التقنية
أخبار ساخنة

ما هو الباحث العلمي من Google و ماهي استخداماته ؟

ما هو الباحث العلمي من Google و ماهي استخداماته ؟

ما هو الباحث العلمي من Google و ماهي استخداماته ؟

ما هو الباحث العلمي من Google؟

الباحث العلمي من Google  او - Google Scholar هو محرك بحث يتيح للمستخدمين البحث في الموارد العلمية والمؤلفات العلمية ، مثل الملخصات والمقالات ذات النصوص الكاملة والأطروحات والكتب وما إلى ذلك ، من العديد من التخصصات.
بحث عن الباحث العلمي من Google من الباحث نفسه 
تستطيع عمل بحث حول الباحث العلمي من Google او - Google Scholar من الباحث العلمي من Google نفسه. يقدم هذا المورد نظرة عامة على ماهية الباحث العلمي من Google وما يفعله. كما يسرد الميزات المختلفة المتاحة ويناقش كيفية ترتيب المصادر عند البحث.

لماذا تستخدم الباحث العلمي من Google؟

الباحث العلمي من Google او - Google Scholar سهل الاستخدام و حتى لمن لا خبرة لديه ، وهو محرك بحث مجاني يعرض مواد علمية مفتوحة الوصول ، مما يعني أنه مجاني للاستخدام .

نصائح احترافية لكيفية البحث في الباحث العلمي من Google

عمليات البحث في الباحث العلمي من Google ليست حساسة لحالة الأحرف. وهذا يعني أن البحث عن "التعلم الآلي" سينتج عنه نفس النتائج مثل البحث عن "التعلم الآلي".
استخدم الكلمات الأساسية عوضا عن الجمل الكاملة :
فرضا أنك تقوم ببحث عن اختراع مولد كهربائي . لإجراء بحث منتظم في Google ، نضيع مثلا عبارات اخرى مثل التطور في صناعة المولدات الكهربائية . سترى في الباحث العلمي من Google نتائج أقل من مثالية لهذا الطلب .
السر هنا في إنشاء كلمات رئيسية و عمل بحث عنها مثل المولدات الكهربائية  أو انشاء الكهرباء  أو مصادر الكهرباء . سيقوم  الباحث العلمي من Google بالمساعدة في ذلك تلقائيا بحيث بعد بدئ الكتابة في حقل البحث ، سترى مواضيع ذات الصلة التي اقترحها الباحث العلمي!
استخدم علامات الاقتباس للبحث عن تطابق تام. 
إذا وضعت عبارة البحث في علامات اقتباس ، يمكنك البحث عن الكلمات المتطابقة و الدقيقة لتلك العبارة في العنوان والنص الأساسي للمستند. بدون علامات الاقتباس ، سيتعامل الباحث العلمي من Google مع كل كلمة على حدة. لذا يلزم وضع المفردات المُجمَّعة والكلمات بدقة بين علامتي التنصيص.
من الافضل استعمال ادوات التحكم في الشريط الجانبي لضبط و تعديل  نتائج البحث حيث  تستطيع تحديد و ضبط نتائج البحث بشكل أكبر عن طريق تحديد السنوات التي يشملها البحث ، و وضع او تجاهل براءات الاختراع ، و بمقدورك فلترة النتائج حسب الصلة أو حسب التاريخ.

هل كل شيء موثوق في الباحث العلمي من Google ؟

على الرغم من أن الباحث العلمي من Google مجاني وسهل الاستخدام ، إلا أن هذا لا يعني أن كل ما يوجد فيه مصدر موثوق به تمامًا. الأمر متروك للباحث لتحديد ما إذا كان المصدر موثوقًا به.

مميزات و فوائد الباحث العلمي من Google 

يحتاج الطلبة في ابحاثهم الجامعية او الباحثين عن مصادر للمادة العلمية خاصتهم و هذا ما يجعل الباحث العلمي من Google مصدر جيد و مهم لهم ، و من أهم الفوائد المعروفة لبرنامج Google Scholar نذكر ما يلي:
  • خيارات متعددة للبحث العلمي الأكاديمي والمتقدم ، مثل البحث حسب اسم المؤلف أو تاريخ النشر أو الجامعة أو استخدام المعلمات لتصفية نتائج البحث وتصفيتها.
  • يتم أخذ نتائج البحث التي تمت تصفيتها من أي صفحة إنترنت ليست ذات مكانة علمية سليمة بمصداقية وموثوقية تامة.
  • ابحث عن عدة مصادر مختلفة من مكان واحد مناسب.
  •  احصل على وصول مباشر إلى البحث العلمي الأكثر صلة بموضوع البحث الخاص بك.
  • احصل على الملخصات والمعلومات الخاصة بالبحوث والمنشورات العلمية.
  • الوصول إلى دراسات النص الكامل من خلال المكتبة أو الإنترنت.
  • تعرف على الدراسات النقدية والمصنفة جيدًا في أي مجال من مجالات البحث العلمي.
  •  يتم تصنيف المواد بنفس طريقة تصنيف الباحثين ، بناءً على قيمة النص في كل مقالة ، والمؤلفين والمنشورات التي تظهر فيها المقالة ، وعدد المرات التي تم الاستشهاد بها في أعمال بحثية أخرى.
  •  يمكن لكل باحث أن ينشئ له صفحة شخصية على جوجل سكولار ، مما يساعده على حصر ونشر نتائجه العلمية والفكرية وتحسين تصنيف المؤسسة العلمية التي ينتمي إليها.
google-playkhamsatmostaqltradent